فصل: سورة نوح:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (42):

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)}.
(فَذَرْهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (يَخُوضُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والواو فاعله (وَيَلْعَبُوا) معطوف على يخوضوا (حَتَّى يُلاقُوا) حتى حرف غاية وجر ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو فاعله (يَوْمَهُمُ) مفعول به (الَّذِي) صفة والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بيلعبوا (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة.

.إعراب الآية (43):

{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ سِراعاً كَأَنَّهُمْ إِلى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43)}.
(يَوْمَ يَخْرُجُونَ) بدل من يومهم ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ الْأَجْداثِ) متعلقان بالفعل (سِراعاً) حال (كَأَنَّهُمْ) كأن واسمها (إِلى نُصُبٍ) متعلقان بما بعدهما (يُوفِضُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله ويوفضون: يسرعون والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال ثانية.

.إعراب الآية (44):

{خاشِعَةً أَبْصارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كانُوا يُوعَدُونَ (44)}.
(خاشِعَةً) حال (أَبْصارُهُمْ) فاعل خاشعة (تَرْهَقُهُمْ) مضارع ومفعوله (ذِلَّةٌ) فاعل مؤخر والجملة الفعلية حال ثانية (ذلِكَ) اسم الإشارة مبتدأ (الْيَوْمُ) خبره والجملة مستأنفة لا محل لها (الَّذِي) صفة اليوم (كانُوا) كان واسمها (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة موصول.

.سورة نوح:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِنَّا أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (1)}.
(إِنَّا أَرْسَلْنا) إن واسمها وماض وفاعله (نُوحاً) مفعوله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها (إِلى قَوْمِهِ) متعلقان بالفعل.
(أَنْ أَنْذِرْ) حرف تفسير وأمر فاعله مستتر.
(قَوْمَكَ) مفعول به والجملة الفعلية مفسرة لا محل لها.
(مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل (أَنْ يَأْتِيَهُمْ) مضارع منصوب بأن ومفعوله (عَذابٌ) فاعل (أَلِيمٌ) صفة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (2):

{قالَ يا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (يا) حرف نداء (قَوْمِ إِنِّي) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء مقول القول وإن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (نَذِيرٌ) خبر إنّ (مُبِينٌ) صفة والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآية (3):

{أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3)}.
(أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ) أن حرف تفسير وأمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مفسرة لا محل لها (وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ) معطوفان على اعبدوا.

.إعراب الآية (4):

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذا جاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (4)}.
(يَغْفِرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر والجملة جواب الطلب لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ ذُنُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل أيضا وهما بمثابة المفعول به (وَيُؤَخِّرْكُمْ) معطوف على ما قبله (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بالفعل (مُسَمًّى) صفة (إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ) إن واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة (إِذا جاءَ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (لا يُؤَخَّرُ) نافية ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها وإذا مع شرطها وجوابها خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآيات (5- 6):

{قالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهاراً (5) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعائِي إِلاَّ فِراراً (6)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وجملة النداء مقول القول (إِنِّي دَعَوْتُ) إن واسمها وماض وفاعله (قَوْمِي) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن (لَيْلًا) ظرف زمان (وَنَهاراً) معطوف على ليلا (فَلَمْ يَزِدْهُمْ) الفاء حرف عطف ومضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله الأول (دُعائِي) فاعل مؤخر (إِلَّا) حرف حصر (فِراراً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (7):

{وَإِنِّي كُلَّما دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْباراً (7)}.
(وَإِنِّي) الواو حرف عطف وإن واسمها (كُلَّما دَعَوْتُهُمْ) كلما أداة شرط غير جازمة وماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (لِتَغْفِرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بالفعل تغفر (جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (فِي آذانِهِمْ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها (وَاسْتَغْشَوْا) معطوف على جعلوا (ثِيابَهُمْ) مفعول به (وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا) معطوف على استغشوا (اسْتِكْباراً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (8- 9):

{ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهاراً (8) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْراراً (9)}.
(ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ) ثم حرف عطف وإن واسمها وماض وفاعله ومفعوله (جِهاراً) مفعول مطلق والجملة خبر إن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (إِنِّي أَعْلَنْتُ) إن واسمها وماض وفاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ) معطوف على أعلنت لهم (إِسْراراً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (10- 11):

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً (11)}.
(فَقُلْتُ) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (اسْتَغْفِرُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (رَبَّكُمْ) مفعول به والجملة مقول القول (إِنَّهُ) إن اسمها (كانَ) ماض ناقص واسمها مستتر (غَفَّاراً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها (يُرْسِلِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (السَّماءَ) مفعول به (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (مِدْراراً) حال والجملة جواب الطلب لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهاراً (12)}.
(وَيُمْدِدْكُمْ) معطوف على يرسل والكاف مفعول به (بِأَمْوالٍ) متعلقان بالفعل (وَبَنِينَ) معطوف على أموال (وَيَجْعَلْ) معطوف على ما قبله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (جَنَّاتٍ) مفعول به (وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهاراً) كإعراب سابقه.

.إعراب الآيات (13- 14):

{ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْواراً (14)}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ (لَكُمْ) خبر والجملة مقول القول (لا تَرْجُونَ) لا نافية ومضارع وفاعله (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل (وَقاراً) مفعول به والجملة الفعلية حال (وَ) الواو حالية (قَدْ خَلَقَكُمْ) حرف تحقيق وماض ومفعوله والفاعل مستتر (أَطْواراً) حال والجملة حالية.

.إعراب الآية (15):

{أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً (15)}.
(أَلَمْ تَرَوْا) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله (كَيْفَ) اسم استفهام حال (خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ) ماض وفاعله ومفعوله (سَماواتٍ) مضاف إليه (طِباقاً) صفة سبع وجملة خلق سدت مسد مفعولي تروا.

.إعراب الآية (16):

{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِراجاً (16)}.
(وَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر (الْقَمَرَ) مفعول به أول (فِيهِنَّ) حال (نُوراً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها وما بعده معطوف عليه.

.إعراب الآيات (17- 18):

{وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَباتاً (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيها وَيُخْرِجُكُمْ إِخْراجاً (18)}.
(وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ) الواو حرف عطف ولفظ الجلالة مبتدأ وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (نَباتاً) مفعول مطلق (ثُمَّ يُعِيدُكُمْ) ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر (فِيها) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَيُخْرِجُكُمْ) معطوف على يعيدكم (إِخْراجاً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (19- 20):

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِساطاً (19) لِتَسْلُكُوا مِنْها سُبُلاً فِجاجاً (20)}.
(وَاللَّهُ جَعَلَ) لفظ الجلالة مبتدأ وماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به أول (بِساطاً) مفعول به ثان والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (لِتَسْلُكُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بجعل (مِنْها) متعلقان بالفعل (سُبُلًا) مفعول به (فِجاجاً) صفة وتعني فجاجا واسعا.

.إعراب الآية (21):

{قالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَساراً (21)}.
(قالَ نُوحٌ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (إِنَّهُمْ عَصَوْنِي) إن واسمها وماض وفاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة خبر إن وجملة النداء وما بعدها مقول القول (وَاتَّبَعُوا) ماض وفاعله (مَنْ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (لَمْ يَزِدْهُ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعول به (مالُهُ) فاعل (وَوَلَدُهُ) معطوف على ماله (إِلَّا) حرف حصر (خَساراً) مفعول به ثان والجملة صلة من.

.إعراب الآية (22):

{وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (22)}.
(وَمَكَرُوا) ماض وفاعله (مَكْراً) مفعول مطلق (كُبَّاراً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (23):

{وَقالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُواعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً (23)}.
(وَقالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لا تَذَرُنَّ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون للتوكيد (آلِهَتَكُمْ) مفعول به والجملة مقول القول (وَلا تَذَرُنَّ) معطوف على ما قبله (وَدًّا) مفعول به وما بعده معطوف عليه.

.إعراب الآية (24):

{وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ ضَلالاً (24)}.
(وَقَدْ) الواو حالية (وَقَدْ أَضَلُّوا) قد حرف تحقيق وماض وفاعله (كَثِيراً) مفعول به والجملة حال (وَلا تَزِدِ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر (الظَّالِمِينَ) مفعول به أول (إِلَّا) حرف حصر (ضَلالًا) مفعول به ثان.

.إعراب الآية (25):

{مِمَّا خَطِيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصاراً (25)}.
(مِمَّا) من حرف جر (ما) زائدة (خَطِيئاتِهِمْ) مجرور بمن والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما (أُغْرِقُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (فَأُدْخِلُوا) معطوف على أغرقوا (ناراً) مفعول به ثان (فَلَمْ يَجِدُوا) الفاء حرف عطف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ دُونِ اللَّهِ) من دون حال ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَنْصاراً) مفعول به.